Saturday, March 3, 2012

8 - عن الخجل


قد يكون الخجل اسهل في فهمه من القلق الاجتماعي .. لأنه اكثر شيوعا .. الابحاث أثبتت ان في امريكا عقب استطلاع رأي أن خمسة في المائة من الشباب ينكرون انهم خجولين .. بينما البقية الباقية لم تنكر ..

دائما ما يتبادر سؤال الي الذهن .. هل الخجل نوع من انواع القلق الاجتماعي ام انهما مختلفين .. الحقيقة ان هناك عناصر مشتركة و عتاصر مختلفة .. ولكن الاجابة الحاسمة على هذا السؤال لا يستطيع ان يجزم بها احد .. لا توجد دراسات تثبتت تأكيد او نفي الاجابة .. ولكن اكبر عنصر يستدل عليه من يزعم انهم مختلفين هو ان الخجل ظاهرة قد تحل في مرحلة معينة من العمر ثم تنصرف و كأنها لم تأت .. اما القلق الاجتماعي فمرض مقيم ..

اما عن اعراض الخجل .. فيتكون من حالة انكماش من المواقف الاجتماعية .. و الانسحاب الي النفس .. و عادة هناك نوعان من الخجل .. الاول .. حالة الانكماش عند الاطفال حديثي السن عندما يتعرضون الي اشخاص جدد بخلاف الاب و الام .. هذه حالة تسود اطفال العالم .. لا توجد طريقة لتجنبها بالاضافة الي عدم وجود ضرورة لتجنبها .. فهي ظاهرة على اية حال تنصرف مع الوقت .. اما النوع الثاني .. فهو الذي يمر به الناس و شبيه بالقلق الاجتماعي .. فالخجول ايضا يخشي التقييم و الحكم بالاخرين .. و يكون بطبعه حساس ..

هناك مفاهيم تحتاج الي ايضاح .. كالانطوائية .. فالانطوائي هو الذي اذا خير بين نشاط يستلزم وجود آخرين و نشاط لا يستلزم سواه سيختار الاخير .. الانطوائي يجد متعته في الانشطة التي يمراسها هو وحده مع نفسه .. لا يجد متعة في الانشطة الاجتماعية .. و ليس معني هذا ان الانطوائي خجول او بالضرورة مصاب بالقلق الاجتماعي .. ذلك لأن الخجول او القلق اجتماعيا يقلق و يخشي مواجهة المواقف الاجتماعية اما الانطوائي فلا يخشاها و لا تقلقه و لكنه ببساطة لا يختارها .. و هذا ايضا يعني ان الخجل او القلق الاجتماعي قد يصيب الانطوائي و غير الانطوائي

الآثار الكبري للخجل تتلخص في .. الادراك الزائد للذات .. افكار سلبية بأن من حولك يقيموك .. ايمان بأنك غير محبوب .. التجنب او الانسحاب من المواقف الاجتماعية .. رغبة عالية في الانكماش الذاتي .. رغبة في عدم المشاركة فيما هو عام .. صعوبة في ان تكون مبادر و في التعبير عن نفسك .. الشعور بالقلق و الاحباط و عدم السعادة .. اعراض جسمانية كالعرق و الاحمرار ..

ينصح كثيرا لمصابي الخجل التعبير عن انفسهم بشتي الطرق لتجاوز مشكلتهم .. كما ان المصابين بالخجل دائما ما يتجاهلوا اي حقيقة ايجابية عن انفسهم عن عمد .. و اذا ما سئلوا عن رأيهم في انفسهم .. تجد اجابتهم أسوا من أسوأ رد من الممكن ان يتخيله احد ..

No comments:

Post a Comment